تصريح أحمد معاذ الخطيب لوكالة الأناضول للأنباء

حازم بدر
القاهرة- الأناضول

أعرب أحمد معاذ الخطيب، رئيس ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية، عن تحفظه على الصياغة التي خرج بها بيان وزراء الخارجية العرب، فيما يتعلق بوضع الائتلاف الجديد.

وقال الخطيب، في تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول: “كنا نتمنى صياغة أدق لوضع الائتلاف”.

ووصف بيان الجامعة الائتلاف الجديد بأنه “الممثل الشرعي والمحاور الأساسي للجامعة العربية”، فيما كان يتمنى قادة الائتلاف تضمين البيان عبارة واضحة تقول إنه “الممثل الوحيد للشعب السوري”.

وأوضح الخطيب أن دولتي الجزائر والعراق على وجه التحديد لعبتا الدور الأكبر في خروج البيان على هذا النحو، معربًا عن أمله في حدوث تغيير مستقبلي بموقف الجامعة.

وأثيرت قضية توصيف بيان الجامعة العربية لوضع الائتلاف الجديد في المؤتمر الصحفي الذي عقده حمد بن جاسم، رئيس وزراء دولة قطر ووزير خارجيتها، عقب اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالأمس، وقال جاسم إن البيان الختامي نصّ صراحة على “الاعتراف العربي بالائتلاف كممثل شرعي للمعارضة السورية”، مضيفًا أن هذا هو النص الذي سبق أن استخدمته الجامعة العربية مع المعارضة الليبية قبل أن تحصل على العضوية الكاملة في الجامعة العربية.

ونصّ بيان الجامعة العربية على أن “يدعو مجلس وزراء الخارجية العرب باقي تيارات المعارضة للانضمام إلى هذا الائتلاف الوطني حتى يكون جامعًا لكل أطياف الشعب السوري دون استثناء أو تفرقة، ويحث المنظمات الإقليمية والدولية على الاعتراف به، ممثلاً شرعيًا لتطلعات الشعب السوري، وتوثيق التواصل مع هذا الائتلاف السوري للمعارضة باعتباره الممثل الشرعي والمحاور الأساسي مع جامعة الدول العربية”.

وتشكل ائتلاف المعارضة السورية في اجتماع بالدوحة، الأحد الماضي، من ممثلين عن أطياف المعارضة السورية والقوى الثورية في الداخل والخارج من تيارات عدة، يجمع بينهم الرغبة في إسقاط نظام بشار الأسد.

 

http://www.aa.com.tr/ar/rss/99740

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف صوتيات ومرئيات, مقابلات إعلامية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

التعليقات مغلقة.