الهدف من الموقع هو التواصل مع الإخوة والأخوات من الدعاة والتناصح معهم، والبحث عن أفضل وسائل الدعوة إلى الله، ودراسة المسائل الدعوية، وتقديم المشورة فيها، والإجـابــة على الأســئـلــة الـــدعـــويـــة.
نشكر لكم تواصلكم، ونرحب بأسئلتكم.
أرسل سؤالاً
نداء إلى الشيخ معاذ الخطيب وإلى المسؤولين في قوى المعارضة…
لسنا نحابي في الحق أحدا وهذه شكوى أتت إلي وقد يكون فيها شيء غير صحيح.. وأطالب بالتحقيق فيها فإن كانت صوابا فليرد الحق إلى أصحابه وليدرس الموضوع بتجرد وإنصاف.. نداء إلى الشيخ معاذ الخطيب وإلى المسؤولين في قوى المعارضة والجيش … أكمل قراءة التدوينة
ماهو رأيكم بالإعلان عن أن إحدى المجموعات العسكرية العاملة في الثورة السورية هي مجموعة إرهابية؟
سؤال موجه إلى الشيخ معاذ الخطيب: ماهو رأيكم بالإعلان عن أن إحدى المجموعات العسكرية العاملة في الثورة السورية هي مجموعة إرهابية؟ الجواب: القوى العسكرية في سورية تتفق جميعها على إسقاط النظام وتختلف في رؤيتها وأفكارها السياسية. إننا لن نستبدل نظام … أكمل قراءة التدوينة
أسئلة في الزكاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
أرجو المعذرة فعندي مجموعة أسئلة أرجو الصبر علي، فقد كنت مرتاحا لبعض الأحكام ولكن نقاشي مع بعض الأخوة ادخل بعض الشك والتشويش في نفسي وأحببت أن استبين منكم جزاكم الله الخير: آسف سأضع بعض الأمثلة الرقمية للتبسيط مخافة أن أصيغ السؤال بشكل ناقص: (فرغم أنني اقتصادي ولكن كما يقولون عقلك مو معك اثنين يديرونه)
1. جزء من عملي هو في تجارة الأسهم في البورصة الأمريكية. وأنا استعمل رأس مالي لشراء وبيع الأسهم (المتاجرة) دون أن أحتفظ بها، فعندما يدور عليها الحول يكون معظمها بشكل نقد وليست أسهم، فهل أدفع الزكاة على المبلغ الذي دار عليه الحول أم أن محل الزكاة هو المبلغ كامل يوم حلول الحول؟ لنفترض المثال التالي: أنني أول رمضان الماضي :كان رأسمالي 100 ألف وبحلول رمضان (كل عام وانتم بخير، بعد ايام) سيكون رأسمالي 125 ألف، فهل محل الزكاة هو 100 ألف أم 125 ألف؟ علما أنني في بعض الأشهر خلال السنة هبط رأسمالي تحت الـ 100 ألف بسبب الخسائر.
2. إذا كان جوابكم عن السؤال الأول بأن محل الزكاة هو 125 ألف، فقد كنت للسنوات الماضيات أدفع فقط عن 100 ألف (رأس المال في المثال) فهل على أن أعود وأحسب الفرق عن السنوات الماضية وأدفعها؟
3. في حال كان جوابكم عن السؤال الثاني بأنه علي أن أدفع ما فاتني عن السنوات الماضيات، فهل احتسب زيادة الزكاة التي دفعتها تطوعا في السنوات الماضيات، أم هذه لا تٌجزء عما فاتني من دفع (الأعمال بالنيات). مثلا: إذا كان على أن أدفع 5000 السنة الماضية ولكنني دفعت وقتها 6000، واليوم اجد أنه كان على أن أدفع 7500. فهل أخرج اليوم 2500 (الفرق بين 5000 و2500) أو أخرج فقط 1500.
4. اعتدت أن أدفع زكاة كل شهر ولا أنتظر رمضان لأخرج كامل الزكاة، ففي رمضان أحسب كامل المبالغ التي أخرجتها طوال السنة وأحسب المبلغ المتوجب على سنويا ثم أخرج الفرق المتبقي علي، فهل هذا جائز أم أنني على أن اخرج المبلغ كامل يوم الحول؟
5. في حال جوابكم على السؤال الرابع بأن المبلغ يتوجب يوم الحول ولا تجزء الدفعة المسبقة للزكاة، هل أعود لحسابات السنوات الماضية أيضا لدفعها؟
6. هل يصح أن يخرج الرجل من زكاته لأخته المحتاجة المتزوجة؟
7. هل يصح أن يخرج الرجل من زكاته لأخيه المحتاج المتزوج؟
8. هل يصح أن تخرج الإمرأة من زكاتها لأختها المحتاجة المتزوجة؟
آسف شديد الأسف على الأطالة وارجو من الله يجزيكم عنا كل الخير. والسلام عليكم.
افيدوني جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا شاب مقيم في دولة اوربية اليوم حصلت على عمل في مطعم لبيع البيتزا ولاكن المطعم يبيع لحم الخنزير علما ان العمل تجربة لاشهر فقط وبعدها يقرر صاحب العمل اما ان استمر بالعمل او لا وانا محتاج للعمل فهل يجوز لي ان اعمل في هذا المطعم اما لا ارجو الاجابة الان وبسرعة لان العمل يبدا غدا
وجزاكم الله كل خير
الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
السلام عليكم يا شيخنا عندي سؤال كثيرا ما يراودني في ذهني نحن نعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم تمس يده الشريفة يد امراة قط ولم يسلم على امراة بيده الشريفة قط لكن سؤالي هو عندما التقي برسول الله صلى الله عليه وسلم ان شاء الله هل يجوز لي ان اسلم على رسول الله والمس يده الشريفة واقبلها وهل يجوز لي ايضا ان اعانقه كما اعانق والدي رغم انه اعز علي من والدي واحب ام ان هذا الامر لايجوز مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا طرحت هذا السؤال لانني في الحقيقة لا اريد ان احرم قربه وجواره في الفردوس كما حرمت منه في الدنيا وحرمت النظر اليه .وجزاكم الله خيرا.